منتدي الاصدقاء
اهلا ومرحبا بك عزيزي الزائر
في منتدي الاصدقاء
نتشرف بتواجدك معنا
وندعوك لتسجيل لتتمتع بكافة خدمات الموقع
تحياتي
ادارة منتدي الاصدقاء




 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نصائح من أخصائية التغذية نانسى حبيقة لكل سيدة تعانى من مشاكل فى الشعر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عيون ساهرة
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات : 54
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/03/2010
الموقع : http://lover4.yoo7.com

مُساهمةموضوع: نصائح من أخصائية التغذية نانسى حبيقة لكل سيدة تعانى من مشاكل فى الشعر   الخميس أبريل 01, 2010 9:30 pm



الشعر تاج المراة ومثال الجمال والأناقة، والإهتمام به يجب أن يكون من الأولويات ومن الضروريات اليومية.
ولكن، كيف نحميه من التساقط والتقصّف والتكسر...؟
وهل لنوعية الغذاء الذى نتناوله علاقة مباشرة أو غير مباشرة بالمحافظة عليه؟
ما هى الفيتامينات الضرورية واللازمة لنموّه وتجدّده؟
ما هى النصائح التى توجّهها أخصائية التغذية نانسى حبيقة لكل سيدة تعانى من مشاكل فى الشعر؟
في هذا الحوار تجيب نانسي عن كثير من الأستفسارات حول أفضل الأساليب للعناية بالشعر:
- إلى أى مدى يؤثر نظامنا الغذائى على صحة شعرنا وحيويته؟
مثل الجسم، الشعر بحاجة إلى نظام غذائى متوازن حتى يحافظ على رونقه وصحته، وهذا النظام الغذائى الصحى يجب أن يرتكز على الهرم الغذائى، فأى خلل فى هذا الهرم يؤثر على الجسم بكامله، وبالتالى على الشعر ممّا يؤدى إلى تساقطه.
- ما هى العادات السيئة التى يمكن أن تلحق الأذى بصحة شعرنا؟
بالدرجة الأولى، إعتماد نظام غذائى غير متوازن وعدم شرب كميات كافية من المياه وتعريض الشعر لعدّة عوامل خارجية تؤذيه وتضرّ به، مثل حرارة الشمس المرتفعة والغبار وعدم استخدام سبل الوقاية والحماية.
وهناك أيضاً أسباب تؤثر على نموّه وتؤدّى إلى تساقطه، مثل فقدان بعض أنواع الفيتامينات من الجسم وهى قسمان:القسم الأول،نأخذه من الطعام، والقسم الثانى بواسطة المكمّلات الغذائية المتوفّرة فى الصيدلية، فالفيتامينات الموجودة فى الطعام يمتصّها الجسم بكل سهولة وهى تدخل إليه بصورة طبيعية، لأن الخلايا فى الجسم مبرمجة حتى تمتصّها، أما الفيتامينات المركّبة المتوفّرة فى الصيدليات، فأهميتها طبعاً لا تعادل أهمية الفيتامينات الغذائية.
فإذا أعتمد أى شخص على نظام غذائى أو حمية غذائية غير سليمة وتناول فيتامينات كيميائية للتعويض عن الفيتامينات الموجودة فى الطعام، سوف يتساقط الشعر ويفقد رونقه، لذلك، أقول دائماً إن المكمّلات الغذائية وحدها ليست نافعة، ويجب أن يكون النظام الغذائى مدروساً تماماً لتجنّب حصول أية مضاعفات قد تضرّ بالجسم وبالتالى الشعر.
-هل هذا يعنى أن الحمية الغذائية تؤثر بشكل مباشر على الشعر؟
بالتأكيد، فهناك أشخاص عدّة عندما يتّبعون حمية غذائيه يتوقّفون عن تناول النشويات أو غيرها من العناصر المتوفّرة فى الهرم الغذائى، ويفاجأون بتساقط الشعر بطريقة عشوائية دون أن يعرفوا السبب الذى يعود إلى نقص فى بعض الفيتامينات التى يحتاجها الجسم.
فحالة شعرنا تتأثر بشكل مباشر بنظامنا الغذائى لأن خلايا الجلد والشعر تتجدّد بشكل يومى، ولذلك هى تحتاج إلى أنواع عديدة من الفيتامينات، وكل نقص فيها يؤثّر على هذه الخلايا وعلى تكاثرها بطبيعة الحال.
- ما هى فوائد العائلات الغذائية (بروتينات، نشويات) فى ما يتعلّق بصحة الشعر؟
الفيتامينات موجودة فى البروتينات وفى النشويات وموجودة أيضاً فى الدهون.وهناك دهون أساسية مفيدة كثيراً لبصيلات الشعر مثل أوميغا 3 "Omega3"، الموجودة فى السلمون، ولذلك، إن فوائد العائلات الغذائية مهمة جداً لصحة الشعر، ويجب تناول يومياً
50% من النشويات
20% من البروتينات
30% من الدهون
وبهذه الطريقة الغذائية السليمة، نحصل على جميع الفيتامينات الضرورية للشعر.
ما مدى فعالية المكمّلات الغذائية (متوفّرة فى الصيدليات) فى العناية بالشعر، وهل هى ضرورية؟
المكمّلات الغذائية لها فعاليتها بالتأكيد، ولكنها ليست مثل فعالية الطعام والفيتامينات التى يتضمّنها، وإذا أردنا الحصول على نتيجة مهمة لمنع تساقط الشعر والمحافظة على صحته، يجب أن نهتم بنظامنا الغذائى بالدرجة الأولى، ولا مانع فى فترات التعب والحمية والضغط النفسى من الإستعانة بالمكمّلات الغذائية.
فيتامينات الشعر:
- ما هى الفيتامينات المرتبطة بشكل مباشر بصحة الشعر؟
إنها عديدة ومنوّعة نذكر منها: الفيتامين A- مجموعة الفيتامين B- الفيتامين C- الحديد- النحاس- الزنك- البروتينات التى يتكدّس فيها الحديد ومادة الـ Amino Acid المفيدة جداً للشعر.
بالإضافة طبعاً إلى شرب كميات كبيرة من الماء لأنه يحافظ على لمعان الشعر ويحميه من الجفاف، فالشعر مثل الجلد بحاجة إلى الترطيب بشكل دائم ومستمر.
وفى ما يلى سنذكر فائدة كل نوع من أنواع الفيتامينات، وما هى الكمية الضرورية المطلوبة للجسم وهى التى تحمل الأوكسجين لخلاياه، وبالتالى لخلايا الشعر، علما بأن أى نقص فيها يؤدّى إلى تقصّف وتكسّر وتساقط الشعر ويبطئ من نموّه.
- يجب تناول يومياً 2 ميلليغرام من الفيتامين B6، الذى نجده فى: الدجاج، السمك، الكبد، الكلى، فول الصويا، الحبوب الكاملة غير المقشورة.
- حمض الفوليك المعروف بالـ Folic Acid، يجب أن نتناول منه يومياً 400 ميكروغرام، وهو موجود فى: الخضار داكنة اللون مثل السبانخ، الملوخية والبروكولى .. كما أنه موجود أيضاً فى: عصير البرتقال، الأفوكادو، الشمندر، الكبد، القمح الكامل غير المقشور، رقائق الفطور، الأرز الأسمر، والمعكرونة السمراء.
- فيتامين B12 موجود فى: اللحوم الحيوانية، وعلى الأشخاص النباتيين الذين لا يتناولون اللحوم أن يحصلوا على هذا الفيتامين من مصادر أخرى كالمكمّلات الغذائية الموجودة فى الصيدليات.
- الفيتامين A، يساعد على نمو الشعر ونمو خلايا الجسم، وتجدّدها، هو موجود فى: النباتات (الخضار والفاكهة ذات اللون الأصفر، الأحمر، والبرتقالى) مثل الجزر، الفليفلة الصفراء والحمراء والخضراء، وبعض الخضار داكنة اللون.
وهذا الفيتامين يسمّى Betta- Carotene لأنه موجود فى النباتات، وهناك فيتامين A الموجود فى الحيوان ويسمّى Retinol، ونجده فى: كبد الدجاج أو كبد البقر، وزيت السمك الغنى بالـ "أوميغا 3"، البيض، الحليب المضاف إليه فيتامين A، أى نقص فى فيتامين A، يؤدّى إلى نشوء الفطريات التى تؤثّر على بصيلات الشعر .
"البيوتين" موجود فى أنواع غذائية عدّة، كما أن الجسم يفرز هذه المادة، وإذا نقصت كميتها من الجسم، سيؤدّى ذلك إلى تساقط الشعر طبعاً، يجب تناول 300 ميكروغرام منه يومياً وهو موجود فى: البيض، كبد الحيوان، جميع أنواع البقوليات والخميرة.
- الفيتامين C ضرورى لصحّة الشعر لأنه يحارب تكسّر الشعر ويمنع تقصّفه، نقص هذا الفيتامين يؤدّى إلى مخاطر عدّة، لأن توفّره ضرورى لتكوين الكولاجين الموجود فى كل خلايا الجسم والشعر، يجب تناول 60 ميللغراماً منه يومياً وهو موجود فى: النباتات، الحوامض، التوت بأنواعه، الشمّام، الفليفلة، الخضار داكنة اللون، البطاطا والبندورة.
- النحاس، وهو مفيد للهيموغلوبين الموجود داخل الكريات الحمراء. كما أنه مرتبط كثيراً بالزنك، وأى شخص لا يتناول أطعمة تحتوى على الزنك يعانى من نقص فى كمية النحاس داخل جسمه، يجب تناول 2 ميلليغرام من الزنك يومياً وهو موجود فى: كافة أعضاء الحيوان خاصة الكبد، ثمار البحر، المكسرات (الجوز- اللوز) وبذور اليقطين.
- الحديد، ويجب تناول 18 ميلليغراماً منه يومياً، وإذا كانت السيدة حاملاً أو ترضع طفلها، يجب أن تزيد هذه الكمية تلقائياً.
الحديد يقسم قسمين:
القسم الأول،
موجود فى كل أعضاء الحيوان، ويمتصّه الجسم بسرعة وبسهولة.
القسم الثانى،
موجود فى النباتات، ويمتصّه الجسم بنسبة 25%، هو متوفر فى: السبانخ، الفاصولياء الحمراء، العدس وحبوب النخالة.
- البروتينات، ضرورية لكل خلايا الجسم، والنقص فيها يؤدّى إلى شعر ضعيف وإلى عدم نموّ شعر جديد، وهى متوفرة فى: اللحوم، الدجاج، الأسماك، البيض، الأجبان، الألبان، الحليب، الفول، الفاصولياء، بذور اليقطين، الجوز، اللوز ..
- الفيتامين E يساعد على نمو الشعر، وهو موجود فى: بذور دوّار الشمس، الصنوبر، القمح غير المقشور، السمك، زيت الذرة، زيت دوّار الشمس.
- الكبريت وهو موجود فى: البيض، اللحوم، الأجبان، مشتقّات الحليب.
أخيراً،
- ما هى أنواع الغذاء المناسبة لجعل الشعر صحياً ولا يعانى من أى مشاكل؟
تناول البروتينات مثل بذور الكتّان، والحبوب والخضار بشكل يومى مع التنويع.
بالإضافة إلى التركيز علىالمأكولات الغنية بالكبريت والسيليكون مثل البروكولى والأسماك والبصل والطحالب البحرية، واتّباع نظام غذائى غنى بـ "البيوتين" والسلمون أو السردين أو زيت بذور الكتّان، ومأكولات غنية بالفيتامين D.
- ما هى النصيحة التى توجّهينها لكل سيدة تعانى من تساقط الشعر؟
هى نصيحة سهلة جداً ومفيدة، وهى غسل الشعر ولو مرّة فى الأسبوع بماء الهندباء المسلوقة، وشرب أنواع الشاى الصينى مثل شاى "ألف ألفا".
- شعرنا بحاجة إلى نظام غذائى متوازن كى يحافظ على رونقه وصحته
- مجموعة فيتامين B، من أكثر أنواع الفيتامينات المفيدة للشعر: فيتامين B6 و Folic Acid وفيتامين B12. وهذه الأنواع الثلاثة أساسية لتكوين الكريات الحمراء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
&*صفاء*&
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات : 71
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 29/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: نصائح من أخصائية التغذية نانسى حبيقة لكل سيدة تعانى من مشاكل فى الشعر   الأحد أبريل 04, 2010 6:08 am

واو رائع جدا يسلمو كثير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ثنايا الروح
المديرهـ
المديرهـ


عدد المساهمات : 927
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 05/09/2009
العمر : 23
الموقع : http://asra55.ahlamontada.com

مُساهمةموضوع: رد: نصائح من أخصائية التغذية نانسى حبيقة لكل سيدة تعانى من مشاكل فى الشعر   الأحد أبريل 04, 2010 10:28 am

a;vh
شكرا كتير عيون ساهره

_________________



ان مرت الايام ولم ترونى فهذه مشاركاتى فتذكرونى ..

وان غبت ولم تجدونى اكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://asra55.ahlamontada.com
 
نصائح من أخصائية التغذية نانسى حبيقة لكل سيدة تعانى من مشاكل فى الشعر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي الاصدقاء :: 
منتدى المرأة العربية
 :: العنايه بالشعر والبشرة
-
انتقل الى: